كيف أنحف منطقة معينة بالتحديد؟

د. ريان كركدان

Co-Founder at Mizan Wellness Co.
مدرب صحة - طبيب عام سعودي مهتم بصحة الأسرة السعودية خصوصاً وبالصحة العامة. أدربك على الحصول على الوزن المثالي، الجسم المتناسق والمحافظة عليه. مؤسس شركة #ميزان متحدث ومحاضر شعاري #عيش_صح

آخر المقالات لـ د. ريان كركدان (جميع المقالات)


نتساءل كثيرًا عمّا إذا كان هنالك طريقة لخسارة وزن في منطقة معينة دون أخرى (الأرداف-الخصر-الأيدي … إلخ) ويكون السؤال مثلاً:

  • كيف ممكن نقلل من حجم الأفخاذ؟
  • كيف احسن شكل الأيادي؟
  • كيف ممكن اشد الخصر؟

و سنحاول الإجابة بأبسط طريقة ممكنة. لكن في البداية مثل أي مشكلة قبل أن نفكر في حلها لنعرف السبب الذي أدّى للمعضلة لأنه سيسهل علينا الحل بشكل كبير. فإذا عرف السبب بطل العجب، صحيح؟

  • إذًا لماذا تتجمع الدهون بمنطقة معينة دون الأخرى؟ و لماذا يختلف هذا التوزيع من شخص لآخر؟

الإجابة بسيطة جدا: التكوين الجيني. الخالق سبحانه و تعالى خلق لكل واحد خريطة جينية تحدد الكثير من الصفات منها لون الشعر و العيون و الطول وإلى آخره من الصفات اللانهائي؛ و من هذه الصفات طريقة تراكم الدهون في الجسم. فعند فلان قد يكون التجمع عنده في منطقة الأفخاذ أكثر بينما غيره تكون منطقة الأذرع هي السائدة و هكذا. باختصار شديد لا نستطيع التحكم بهذا الشيء و لا نستطيع “تنحيف” منطقة دون الأخرى.

  •  إذًا ما هو الحل؟

الحل هو التفكير في العوامل التي “نستيطع” التحكم فيها. هناك عاملان أساسيان يحددان الشكل في منطقة معينة: نسبة الدهون والماء والأملاح المتراكمة (نسميه الغطاء)، و حالة و شكل وحجم العضلة (نسميه التحديد مثلًا)، لكي يتحسن الشكل يجب أن نرى الشكل الذي نريد منه التحسن من الأساس، و بالتالي يجب إزالة الدهون التي تغطيه. لا يوجد طريقة لانزال الدهون والشحوم في منطقة بالتحديد لأن الدهون متوزعة بشكل مختلف في كل منا حسب تموينه الجيني “كما ذكرنا سابقًا” إذًا يجب إنزال نسبة الدهون في الجسم كله لكي تقل في هذه المنطقة بالتحديد.

  1. الخطوة الاولى: إنزال نسبة الدهون: وهذا يكون بالأكل الجيّد والرياضة لمدة ساعة يوميًا في أغلب أيام الأسبوع (٥ و أكثر).
  2. الخطوة الثانية: تمارين شد للعضلة. هذه تعطي جمالية للمنطقة.
كُتب بواسطة/ د.ريان كركدان،   تحرير ومراجعة/ وائل يار
EmailGoogle+FacebookTwitter